1- مقدمة تقدم السياسة العالمية لتنمية القيادات التي وافق عليها المؤتمر الكشفي العالمي الخطوات الإرشادية الخاصة باختيار وتوفير وتعيين ودعم وتأهيل وإدارة شؤون القادة لجميع المهام في الحركة الكشفية، وكذلك تحدد هذه الخطوات المسؤوليات الخاصة بالجمعيات الكشفية الوطنية والأجهزة العالمية والإقليمية المختلفة. 2- الموارد القيادية لكي يتسنى لكل جمعية القيام بمهمتها، يجب أن يكون لدى كل منها القادة الذين تحتاجهم للتطوير، وللقيام بالعمل بفاعلية تامة. ولبناء هذه الموارد والمحافظة على مستواها الأمثل كما وكيفياً، يجب أن تكون لدى الجمعية نظرة واضحة لاحتياجاتها، وأن تقوم بتنفيذ الأنشطة التي تؤدي لتوفير القادة، لتلبية هذه الاحتياجات. وبالنظر إلى هدف الحركة المتمثل في تنمية قدرات الفتية والشباب، فلابد من وجود قيادات شابة في مواقع المسؤولية. 2/1- تقدير الاحتياجات يجب أن تضع كل جمعية في قائمتها الخاصة المهام التي يلزم شغلها، مع تحديد المعارف والمهارات والسلوكيات المطلوبة لكل مهمة، ويتم هذا بموقف القادة الفعلي (المهام الشاغرة، التنقلات، التقاعد) والنمو المحتمل على المدى المتوسط (نمو الجمعية) لتحديد الاحتياجات القيادية على المدى القصير والمتوسط. 2/2- توفير واختيار القادة يتم تشجيع الجمعيات الكشفية الوطنية بقوة على تنفيذ إجراءات نهج توفير واختيار القادة على أساس مهام محددة، ووفق توصيف خاص بكل مهمة، بحيث يكون هناك وضوح تام لكل مهمة مطلوب تنفيذها. 2/3- الاتفاق المتبادل على القيام بالمهمة يجب ترتيب المرشحين للمهام القيادية على أساس الاتفاق المتبادل، وتقر السياسة العالمية لتنمية القيادات مبدأ التفاوض بالتوقيتات والالتزامات المتبادلة بين الجمعية والشخص المرشح للقيام بالمهمة. 2/4- التكليف بالمهمة تقوم الجمعية بتكليف القادة بالمهام المختلفة طبقاً للاعتبارات التالية: - يصرح للمسؤولين الأوائل بالجمعية دون غيرهم بتكليف القادة للقيام بأي مهمة داخل الجمعية. - يتم التكليف على أساس الاتفاق المتبادل على القيام بالمهمة بين الجمعية والقائد وفق شروط واضحة لفترة محددة. 3- التدريب والتنمية الشخصية للقادة: تعتبر كل جمعية كشفية وطنية مسؤولة عن تصميم وتطبيق نظام التدريب وتنمية القادة لجميع المهام على كل المستويات، ويتضمن هذا النظام: - استكمال أنظمة التأهيل من حيث التدريب (الأساسي والمتقدم) اكتساب وتنمية المعارف والمهارات والسلوكيات الضرورية لإنجاز كل مهمة، وتقديم الدعم المستمر أثناء فترة تولي المهمة للتنمية الشخصية للقادة. - وضع عامل المرونة في الاعتبار، لكي يحدث دمج بين الخبرة والمهارات. - اكتساب المعارف والمهارات والسلوكيات الإضافية لتسهيل الانتقال من مهمة لأخرى. 3/1- الاندماج في المهمة يجب توفير فترة مناسبة للقادة المكلفين بالمهام للاندماج في العمل الكشفي، ليدركوا من خلالها مسؤوليات مهامهم، وكذلك تدريبهم للقيام بمسؤولياتهم. 3/2- الهدف من تدريب القادة هو: إمدادهم بالأساليب التي تساهم بصورة فعالة في تحقيق هدف الحركة الكشفية، ويتم ذلك لكل مهمة، ولكل شخص، على أساس التحليل التفصيلي للاحتياجات التدريبية للشخص، والخبرة السابقة، ويتم ذلك بصورة مستمرة. 3/3- نظام التأهيل: - تقوم كل جمعية كشفية وطنية بتصميم وتطوير أنظمة التأهيل لجميع المهام القيادية، ويتضمن ذلك جميع المعارف والمهارات والسلوكيات المطلوبة لهذه المهام، مع مراعاة التنمية الشخصية لهؤلاء القادة وبما يضمن إتاحة فرص التدريب المتكررة مما يتطلب لا مركزية التدريب. - بقوم الأشخاص المسؤولون في الجمعية عن تدريب القادة على جميع المستويات بتحديد مدة ومحتوى وطرق ووسائل وأنواع التدريبالمطلوبة. - على المستوى الوطني يتم تكليف فرد أو مجموعة من الأفراد بوضع نظام التأهيل المطلوب. - تقوم الجمعية الكشفية الوطنية بتقديم التدريب على الموضوعات المتخصصة من قبل المتخصصين ذوي الخبرة. 3/4- الدعم يجب أن يتلقى كل قائد الدعم الفني أو التعليمي أو المعنوي أو الشخصي المباشر إذا تطلب الأمر ذلك. 3/5- إجازة انتهاء فترة التدريب يعتبر منح إجازة فترة التدريب من صميم مسؤولية الجمعية الكشفية الوطنية، فيجب أن تصدر إجازة التأهيل لعمل ما على أساس وضوح كفاءة القائد، وأن يكون لها فترة صلاحية وتاريخ انتهاء، ويمكن تسجيل ذلك في الملف (سجل الأداء) وينطبق هذا على الشارة الخشبية، ويمكن تجديد الشهادات على أساس كفاءة ظاهرة ولنفس الفترة المحددة من الوقت، ويمكن أن تصدر شهادات حضور لدورات وأنشطة تدريبية أخرى تسجل في الملف الشخصي (سجل الأداء). 4- إدارة شؤون القادة توصي السياسة العالمية لتنمية القيادات بالسماح بحرية انتقال القادة عبر المهام القيادية المختلفة وذلك لزيادة الفعالية. 4/1- تقييم المهمة يعتبر تقييم المهمة عنصراً أساسياً في إدارة أنشطة الجمعية لتقييم مدى تحقيق الأهداف ومدى الحاجة إلى تعديلها. 4/2- التقويم لتجديد القيام بالمهمة: يعتبر التقويم للتجديد عنصراً أساسياً في فترة عمل القائد، ويعتمد التقويم على الإنجاز مع التطلع للمستقبل، بحيث يمكن التوصل إلى اختيار يتوافق مع رغبات القائد والجمعية مما ينتج عنه اختيار واحد من ثلاثة خيارات: - التجديد للقيام بنفس المهمة باتفاق متبادل. - إعادة التكليف لمهمة أخرى لفترة وشروط أخرى. - إنهاء المهمة (التقاعد). 5- الهياكل التنظيمية يطلب من جميع مستويات المنظمة الكشفية العالمية "إدارة شؤون القادة" وضع هياكل تنظيمية محددة تؤدي ثلاثة مهام هي: - توفير واختيار وتعيين القادة. - اندماج وتدريب ودعم القادة. - إدارة شؤون القادة. بما يسمح بوجود هيكل تنظيمي منسق وعالمي لتحقيق هدف الحركة الكشفية، ومن أن تضم هذه الهياكل التنظيمية قيادات شابة. 5/1- المستوى الوطني تحدد كل جمعية كشفية وطنية الهيكل التنظيمي الأكثر ملاءمة لها لظروفها، لإدارة شؤون القادة، مع وضع الاحتياجات والموارد المتاحة في الاعتبار، ويجب أن يتم التنسيق بين الاحتياجات والتدريب والدعم، وإدارة شؤون القادة بما يتفق مع الإدارة الشاملة للجمعية، ويكون لهذا الهيكل علاقة رسمية بالمسؤولين عن تطوير وتقديم برامج الفتية والشباب. ويمكن تحقيق ذلك من خلال إنشاء لجنة لإدارة شؤون القادة بشبكة عمل تغطي الجمعية، وتتكون هذه اللجنة من المسؤولين عن: (توفير القادة ــ تدريب القادة ــ إدارة شؤون القادة) أو المتخصصين والخبراء الذين يرى مجلس الإدارة ضرورة عضويتهم لهذه اللجنة. 5/2- المستوى الإقليمي من حق كل إقليم يتبع المنظمة الكشفية العالمية تحديد الهيكل الأكثر ملاءمة، مع وضع الاحتياجات الموارد المتاحة في الاعتبار، وعلى أية حال، توصي السياسة العالمية لتنمية القيادات بإنشاء شبكة عمل كعنصر أساسي للهيكل الإقليمي، ولكي نضمن تشجيع إنشاء هذه الشبكة يمكن تصور عدة حلول: - تعيين منسق لشبكة عمل تنمية القيادات الإقليمية بواسطة اللجنة الكشفية الإقليمية. - تكوين لجنة تنمية القيادات الإقليمية على نفس نهج اللجان الوطنية. - يعهد المؤتمر الإقليمي إدارة المهمة للمكتب الإقليمي التابع للمكتب الكشفي العالمي. 5/3- المستوى العالمي اللجنة العالمية لتنمية القيادات هي لجنة فرعية منبثقة عن اللجنة الكشفية العالمية وهي مكونة من رئيس وأربعة أعضاء من الأقاليم، ومجموعة من الأعضاء لمهام معينة وثلاثة أعضاء من المكتب الكشفي العالمي هم (رئيس مجموعة الطرق التربوية، ورئيس اللجنة العالمية للبرامج، والسكرتير العام للمنظمة الكشفية العالمية). تتولى هذه اللجنة اقتراح الإطار المحدد للسياسات المرتبطة بالتنمية القيادية، تبرز فيها البناء التنظيمي للمعلومات وإدارة الموارد القيادية والأفكار الناتجة عن الخبرات الجديدة والتعبير عن ثقافات الأقاليم الكشفية المختلفة. 6- الخلاصة ضماناً للالتزام بالمبادئ التي بنيت عليها هذه السياسة سوف يتم مراجعتها بصورة منتظمة وتعديلها اذا تطلب الأمر ذلك، وعرضها على المؤتمر الكشفي العالمي للوقوف على مدى التقدم الذي تم إحرازه عند تطبيق هذه السياسة. القرار رقم 4/93 المؤتمر الكشفي العالمي الـ 33 في بانكوك يوليو 1993م - إدراكاً للحاجة إلى وجود سياسة متكاملة للقادة على كافة المستويات، ولكافة مهام الحركة الكشفية، وتطبيقاً لمبادئ الراشدين في الحركة الكشفية. - يرحب المؤتمر بإنجازات اللجنة الكشفية العالمية في مجال تطوير السياسة، تطبيقاً للقرار رقم 5/90 والذي يتضمن: - إقرار السياسة العالمية لتنمية القيادات، كش=سياسة تشمل منهج الحركة الكشفية العالمية حول توفير وتدريب وتنمية وإدارة شؤون القادة في الحركة الكشفية. - دعوة اللجنة الكشفية العالمية لاتخاذ الخطوات اللازمة، لضمان التنفيذ الكامل لعناصر السياسة العالمية لتنمية القيادات. - دعوة الجمعيات الكشفية الوطنية إلى تنفيذ السياسة العالمية لتنمية القيادات (الراشدون في الحركة الكشفية). |